سياحة التزلج في الجبال



تحظى رياضة وسياحة التزلج في الجبال بشعبية واسعة في روسيا. واحد هواتها فلاديمير بوتين ثاني رؤساء روسيا الذي يعتبر من كبار هواة التزلج في الجبال. ولا يخفى على أحد انه يدعم شخصيا تطوير بعض مراكز التزلج الجبلية ومنها مشروع انشاء المنتجع الجبلي " كراسنايا بوليانا" بالقرب من سوتشي في اقليم كراسنودار. وبعد تنفيذ هذا المشروع ستتوفر للسياح الامكانية لممارسة التزلج في الجبال والسباحة في البحر في آن واحد.
علما ان اكبر قواعد التزلج الجبلية توجد في القوقاز – في برايلبروسيه ( جمهورية قبردينو – بلقاريا) وقرشايفو- الجمهورية الشركسية. ويأتي الى جبال ايلبروس وتشيغيت على مدى اربعين عاما الرياضيون والسياح. وانضم اليهم منذ فترة وجيزة هواة رياضة " سنوبوردير". ويوجد وادي دومباي الى جانب جبل تشيغيت عند السفح الجنوبي لسلسلة جبال القوقاز الرئيسية والذي تحيط به الجبال من كافة الجهات في حلقة متراصة. وتتجاور في هذا الوادي الغابات ذات الخضرة الدائمة مع الكتل الجليدية والشلالات والانهار الجبلية ، وهو يعتبر منذ القدم من اجمل المناطق في العالم.وتشمل امكانيات هذه المنطقة ممارسة تسلق الجبال والتزلج في الجبال وركوب القوارب في الانهر الجبلية والسياحة الجبلية وغيرها.
وفي برايلبروسيه يمكن للسياح الاقامة في مجامع الفنادق الكبيرة ذات احواض السباحة وكذلك في الفنادق الصغيرة المؤلفة من عدة غرف انيقة تتوفر فيها الاجواء المنزلية والمطابخ في "كراسنايا بوليانا" التي تبعد مسافة ساعة بالسيارة عن البحر الاسود.وقد وفرت هناك كافة الظروف من اجل السياح الذين بوسعهم الاقامة في فندق "راديسون" او في الاكواخ الخشبية ذات التصاميم المبتكرة.
وجبال خابيني في شبه جزيرة كولا صالحة لموسم التزلج الطويل الذي يصل الى 5 أشهر تقريبا – منذ مطلع ديسمبر/كانون الاول وحتى مطلع مايو/أيار. وفي ابريل/نيسان يكون الثلج جيدا لدرجة ان مباراة بطولة روسيا في رياضة (سنوبورد) تجري هناك سنويا. ومما يؤسف له ان البنية التحتية السياحية لمدين كيروفسك الواقعة في سفوح خيبيني لم تتطور بعد ، ولهذا فان خيبيني ملآئمة أكثر للسياحة الداخلية. لكن ممرات التزلج تنتهي عند المدينة مباشرة ويمكن الوصول اليها بالحافلات او بالسيارة.

ان جبال الاورال العريقة في القدم غير عالية لكنها تناسب جدا بصورة مثالية ممارسة رياضة التزلج الجماعية بسبب وجود الثلوج بصورة دائمة فيها.ويقبل الاهالي المحليون على ارتياد مركزي التزلج في جنوب الاورال" ابزاكوفو" و"زافياليخا"، لكن تعرف تجهيزاتهما ونوعية طرق التزلج فيهما بعيدا

خارج المنطقة.وفي مقاطعة بيرم يوجد مجمع للتزلج على جبل تشوسافايا اما في سفردلوفسك فيوجد على جبل بيلايا وفي مقاطعة كيميروفو مجمعان للتزلج في ميجدوريتشينسك وتاشتاغول وفي اقليم التاي – في منتجع بيلوكوريخا وجبل بيلوخا.

وتتطور منتجعات التزلج في روسيا بنشاط حيث تنصب فيها رافعات نمساوية وايطالية وتفتتح فيها الفنادق وتظهر طرق تزلج جديدة. ومنذ فترة وجيزة بدأ الاهتمام بصنف جديد من الاستجمام بممارسة التزلج هو(سكي – تور) – ويمثل توليفة من سياحة التزلج وسياحة التزلج في الجبال.ويجري فيه صعود الجبل بدون مصعد ومن ثم الهبوط منه بالزحافات. وتمارس مثل السياحة في القوقاز وخيبيني والتاي وتناسب من اصابه السأم من المنحدرات المنظمة والمرتبة ومن يريد توسيع امكانياته في مجال التزلج في الجبال. وتوفر شركات السياحة اللوازم الخاصة من اجل السياح.