الجولات البحرية والنهرية



تعتبر الجولات في السفن والمراكب من اصناف السياحة المائية واحد الاتجاهات الرئيسية للسياحة في روسيا. علما ان غالبية السياح الاجانب ( نسبة حتى 90 بالمائة) يفضلون الجولات في السفن في مسار موسكو – بطرسبورغ لفترة 3 – 4 ايام في اتجاه واحدة ، اما الباقون فيفضلون الجولات في نهر الفولغا وانهار سيبريا وهي: لينا وينيسي واوب وامور. وعادة تمر السفن بين موسكو وبطرسبورغ على جزر فالعام اما السفن التي تقل مجموعات كبيرة من السياح الاجانب فتعرج على جزيرة كيجي. وعموما فان ابناء روسيا تعجبهم الرحلات والجولات في المراكب من بطرسبورغ الى فالعام وسولوفكي وكيجي ذهابا وايابا.
وتتم هذه الجولات عبر الانهر والبحيرات المرتبطة ببعضها البعض بواسطة القنوات او المعابر المائية. علما ان القسم الاكبر من الطريق يتم نزولا مع تيار الماء في الانهار ، اما الصعود فيجري عبر بوابات السدود(الهويسات). فمثلا ان الجولة النهرية من موسكو (عبر قناة موسكفا – الفولغا- اوكا – قناة موسكفا) تتم في فترة الملاحة مرتين في الشهر وتستغرق 8 – 10 أيام ( مع المرور بالمدن الروسية القديمة ياروسلافل واوغليتش ونيجني نوفغورود). وتستخدم فيها ا لمراكب ذات الطابقين فقط لأن نهر اوكا ليس عميقا جدا. اما اطول الرحلات فتتم في نهر الفولغا ( 9 – 13 يوما من موسكو الى استراخان) وتقوم بها خيرة السفن المؤلفة من اربعة طوابق. وتتم في فترة الملاحة الصيفية 2 – 3 رحلات فقط.

اما في انهار سيبيريا فتسير سفينة واحدة ذات اربع طوابق في كل من نهر لينا من ياقوتسك الى ايغاركا وفي نهر ينيسي من كراسنويارسك الى دودينكي وفي نهري اوب وارطيش من اوكسك الى خانتي – مانسييسك وهلمجرا.
كما توجد في روسيا سياحة بواسطة محطمات الجليد التي تقوم برحلات حول جزر المحيط المتجمد الشمالي ( ارض فرانتس يوسف ونوفايا زيمليا وجزر ارخبيل شبيتسبرغن).

وتنظم رحلات بحرية في شمال غرب البلاد – في مقاطعة كالينينغراد وسانكت-بطرسبورغ ومورمانسك وارخانغلسك بمحاذاة سواحل البلطيق وبحر بارنتس والبحر الابيض واحيانا توفر الفرص لصيد الاسماك والروبيان والحبار وغير ذلك.

وتتخصص الشركات السياحية اليابانية والامريكية في تنظيم الرحلات عند سواحل ساخالين وكامتشاتكا وتقوم الشركات الروسية بتنظيمها تلبية لطلبها. وثمة اقبال على الاخص على زيارة جزر كوماندور.