الدراسة في روسيا



يستطيع من يريد ان يلتحق للدراسة بالجامعات والمعاهد الروسية اختيار واحدة من مؤسسات التعليم العالي الروسية الكثيرة. يمكنه الالتحاق بالدراسة مستعينا بالزمالات التي تخصصها روسيا الاتحادية للطلبة الاجانب. وتتولى توزيع هذه الزمالات وكالة التعليم الفدرالية، ويمكنه الحصول على المعلومات بهذا الخصوص من وزارات التعليم في الدول العربية او من سفارات تلك الدول في روسيا.
تشكل مسألة إعداد الكوادر الوطنية للدول الاجنبية أحد الاتجاهات الرئيسية لعمل هيئة التعليم الفيدرالية.
وتخصص الدولة الروسية منحا دراسية للطلبة الاجانب. وقد بلغ عدد المنح الدراسية للطلبة الاجانب بموجب قرار الحكومة 7 آلاف منحة. وصدر في عام 2008 القرار الوزاري الجديد الذي حدد عدد المنح الدراسية للطلبة الاجانب ب 10 آلاف منحة.
ويتم تعليم الطلبة الاجانب في مختلف الجامعات والمعاهد الروسية في 250 تخصصا. وثمة إقبال كبير من قبلهم على دراسة الطب والحقوق وتقنيات الكمبيوتر. وبوسع الاجانب الراغبين في الدراسة بروسيا الاتحادية على حساب الحكومة الروسية تلقي المعلومات حول ذلك في وزارات التعليم الوطنية.
ويتلقى ثلثا الطلبة الاجانب تعليمهم على حسابهم الخاص، أي انهم يدفعون بانفسهم نفقات التعليم. وذلك في ما يزيد عن 200 مؤسسة للتعليم العالي في روسيا. وفي حالات كثيرة يتصل الطلبة بالجامعات أو المعاهد العليا المختارة بأنفسهم ويتفقون على طريقة اعداد الوثائق المطلوبة للبدء في الدراسة. بالاضافة الى ذلك، ثمة مكاتب خدمات جامعية تعمل على تنظيم دراسة الاجانب في روسيا. ولكن اذا لم تكونوا واثقين من مصداقية المكتب أو كفاءته فعليكم ان تراجعوا الى مؤسسة للتعليم العالي بشكل مباشر.
ان عدد الزمالات محدود جدا، فلذلك يفضل بعض الطلبة التعليم على نفقتهم الخاصة.
ويجب على من يريد الالتحاق بجامعة او معهد في روسيا ان يتبع أبسط طريقة وهي الاتصال بمؤسسة التعليم العالي مباشرة، وبالذات الاتصال بالقسم المسؤول عن التعامل مع الطلبة الاجانب الذي سيقدم له كل المعلومات الضرورية، بما فيها شروط الالتحاق بالجامعة، وكيفية الحصول على تأشيرة الدخول، وظروف الدراسة في مؤسسة التعليم العالي، علما بان لكل جامعة او معهد شروط الدخول الخاصة به.
على سبيل المثال نقترح عليكم الاطلاع على الشروط الرئيسية للألتحاق بجامعة موسكو الحكومية بصفتها أكبر مؤسسة للتعليم العالي في روسيا. وتشبه قواعد وشروط تسليم الاوراق ما يسري مفعوله في غيرها من مؤسسات التعليم العالي. لكن نرجو الا تنسوا ان كل مؤسسة للتعليم العالي لها خصوصياتها. فلذلك لا بد من الاتصال بكل جامعة او معهد بشكل مباشر.
تضم روسيا عددا كبيرا من الجامعات في مختلف الاختصاصات.
يدرس في هذه الجامعات طلاب من جميع أنحاء العالم



The Federal Agency for Education
الموقع الرسمي:
www.ed.gov.ru


جامعة موسكو الحكومية
تعتبر من أعرق الجامعات الروسية وأقدمها. أسسها العالم الروسي الشهيرميخائيل لومونوسوف في موسكو عام 1755. والشهادة التي تمنحها لخريجيها معترف بها في الدول العربية وأوروبا والولايات المتحدة. يلتحق بهذه الجامعة سنويا حوالي 2000 طالب أجنبي.
الموقع الرسمي:
www.msu.ru
Peoples’ Friendship University of Russia

تعتبر جامعة الصداقة بين الشعوب بموسكو من أشهر مؤسسات التعليم العالي الروسية التي تتولى إعداد الطلبة الاجانب.

تأسست جامعة الصداقة بين الشعوب بقرار من الحكومة السوفيتية في 5 شباط(فبراير)1960 وسميت بأسم باتريس لوممبا احدالمظاهر الساطعة لدعم البلدان النامية في نضالها من اجل الاستقلال والحرية.
حصل على التعليم العالي من جمعة الصداقة أكثر من 50,000 الف مواطن اجنبي من اكثر من 160 دولة والتى تعتبر من الجامعات الكلاسيكية الدولية, كما أن جامعة الصداقة تعتبر جامعة حكومية تمول من ميزانية الدولة الروسية كما أن الجامعة تصنف الثالثة بين الجامعات اللروسية الكلاسيكية وهى الأولى في تحضير الأختصاصيين للدول الاجنبية في روسيا الاتحادية ويبلغ عدد الدارسين في الجامعة في الوقت الحالي 23,000 الف طالب منهم 4,000 الف طالب أجنبي من 135 دولة وعدد المدرسين 1,900 مدرس منهم 1,300 من حملة الدكتوراة ومرشحين في العلوم.
الموقع الرسمي:
www.rudn.ru
The I.M.Sechenov Moscow Medical Academy
أكاديمية سيتشينوف الطبية في موسكو
الموقع الرسمي:
www.mma.ru
Russian State Medical University
جامعة الطب الروسية الحكومية
الموقع الرسمي:
www.rsmu.ru
معهد موسكو للعلاقات الدولية لدى وزارة الخارجية الروسية
كلية العلاقات الدولية وكلية القانون الدولي وكلية الاعمال وغيرها من الكليات
الموقع الرسمي:
www.mgimo.ru
أكاديمية موسكو الزراعية
في الجامعة 11 كلية: الهندسة الزراعية،الهندسة الحيوانية، البستنة وزراعة الخضروات،علم التربة، الكيمياء الزراعية والإيكولوجيا،التربية الإنسانية (إعداد مدرسي المؤسسات الدراسية التخصصية المتوسطة)، التكنولوجيا، الحساب والمالية، الاقتصاد، كلية الدراسة حضوريا وبالمراسلة، التعليم بالمراسلة وعن بعد، الكلية الإعدادية، كلية التدريس العسكري.
الموقع الرسمي:
www.timacad.ru
جامعة سانت بطرسبورغ الطبية - أ.ب. بافلوف
وهي من الجامعات الرائدة في روسيا. كما أنها من أفضل عشر جامعات طبية في أوروبا. تأسست في عام 1897.
تقبل الجامعة الطلاب في الكليات الآتية: العلاج، طب الأسنان، الرياضة الطبية، تربية التكيف البدنية، التربية، التمريض، الدراسة ما بعد الدبلوم
الموقع الرسمي:
www.spbmedu.ru
جامعة سانت بطرسبورغ للهندسة
الكليات: العلوم الإنسانية، النظم الإعلامية في الاقتصاد والإدارة، الإدارة العامة، القانون والأمن الاقتصادي، الأعمال والمالية، الاقتصاد الإقليمي والإدارة، السياحة والفندقة،الاقتصاد والإدارة في صناعة الماكينات، الاقتصاد والإدارة في النقل، الاقتصاد والإدارة في الصناعة الكيماوية واستثمار الطبيعة.
الموقع الرسمي:
www.engec.ru
جامعة ريزان الطبية
أدرجت هذه الجامعة من أفضل عشر جامعات روسية طبية رائدة لعام 2002 من بين 550 جامعة حكومية طبية.
تقوم الجامعة بإعداد الطلاب في الطب: العلاج، الوقاية الطبية، الصيدلة، طب الأسنان، التمريض، وكذلك في الاختصاصات الاجتماعية- الإنسانية والاقتصادية: الحقوق، علم اللغة، الإيكولوجيا، الإدارة، السيكولوجيا السريرية.
الموقع الرسمي:
www.rzgmu.ru
معهد موسكو للطيران
الكليات: تقنية الطيران، محركات الطائرات، أنظمة الإدارة، المعلوماتية والطاقة الكهربائية، الالكترونيات اللاسلكية في الطائرات، التحليقات الفضائية، الأنظمة الروبوتية التقنية والذكية، الرياضيات والفيزياء التطبيقية، الميكانيك التطبيقي، الهندسة الاجتماعية، الإعداد ما قبل الدراسة العالية، كلية الاعداد العسكري، كلية رفع تأهيل وإعادة إعداد الاختصاصيين، كلية رفع كفاءة المدرسين.
الموقع الرسمي:
www.mai.ru
معهد بوشكين الحكومي للغة الروسية
يمارس المعهد تدريس اللغة الروسية للأجانب وإعداد مدرسي اللغة الروسية كلغة أجنبية ورفع أهليتهم وتأليف الكتب المدرسية والكتب التطبيقية والقواميس والبرامج الاختبارية.
المعهد مركز كبير لتدريس الأجانب والمواطنين الروس اللغة الروسية ولأعمال البحث العلمي في ميدان اللغة الروسية
الموقع الرسمي:
www.pushkin.edu.ru
جامعة الالسن الحكومية بموسكو
يجري في جامعة الالسن الحكومية بموسكو إعداد الاختصاصيين الذين يتقنون لغتين أجنبيتين في شتى الاختصاصات والاتجاهات: "الترجمة وعلم الترجمة"، نظرية ومنهج تعليم اللغات والثقافات الأجنبية"، اللسانيات النظرية والتطبيقية"، "الصلات بالأوساط الاجتماعية"، "الصحافة"، "علم السياسة"، "عام الاجتماع"، "علم الثقافة"، "الاقتصاد العالمي"، "القانون"، "علم النفس"، "التربية وعلم النفس"، تنظيم وتكنولوجيا حماية المعلومات" وغيرها.
الموقع الرسمي:
www.linguanet.ru
جامعة سيماشكو الحكومية لطب الأسنان في موسكو
تعمل اليوم الكليات الآتية:كلية طب الأسنان،كلية علم النفس الاكليعنيكي، كلية الاقتصاد، كلية مقاطعة موسكو،كلية علاج السجناء، كلية رفع مستوى التأهيل، كلية التعليم التربوي في مدرسة الطب العليا، كلية التعليم المهني المتوسط.
الموقع الرسمي:
www.mgmsu.ru
معهد غوبكين الحكومي الروسي للنفط والغاز
التخصص الأساسي: إعداد الكوادر العلمية لقطاع النفط والغاز، وتوجد في الجامعة الدراسات العليا . الكليات: فيزياء وجيوفيزياء النفط والغاز، إعداد حقول النفط والغاز، تصميم ومد واستثمار منظومات أنابيب الترانزيت، الميكانيك الهندسي، التكنولوجيا الكيماوية وصيانة البيئة، والاتمتة والآلات الحاسبة، الاقتصاد والإدارة، الحقوق، والعلوم الانسانية، الإعداد لدرجة الماجستير، التعليم ما بعد الدراسية العالية، العلوم الطبيعية، رفع مستوى تأهيل المدرسين
الموقع الرسمي:
www.gubkin.ru
جامعة الهندسة المدنية بموسكو
تعد الجامعة مهندسي بناء رفيعي الأهلية واختصاصيين ومسؤولين من كل المستويات في ميدان الهندسة المدنية وإنشاء مشاريع الطاقة والمشاريع المائية والمشاريع الخاصة والنادرة، وفي اقتصاد وتخطيط وإدارة البناء والمنظومات والتكنولوجيات الإعلامية وتصميم وأتمتة المباني والمنشآت والمجمعات.
الموقع الرسمي:
www.mgsu.ru
معهد موسكو للهندسة المعمارية
يعد معهد موسكو للهندسة المعمارية الاختصاصيين ذوي الأهلية العالية لمؤسسات الهندسة المعمارية في روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة. الكليات: الإعداد العام، الإعداد الأساسي، الإعداد التخصصي، كلية مسائية
الموقع الرسمي:
www.marhi.ru
معهد غيراسيموف الحكومي الروسي للسينما
معهد غيراسيموف الحكومي الروسي للسينما مؤسسة تعليمية متعددة الاختصاصات للتعليم المتوسط والعالي والدراسات العليا في روسيا الاتحادية. هنا يعدون الاختصاصيين من كل المهن الإبداعية الأساسية في السينما والتلفزيون.
الموقع الرسمي:
www.vgik.info
جامعة فورونيج الحكومية
أعدت الجامعة في غضون 85 سنة أكثر من 100 ألف اختصاصي. ومن بين خريجي الجامعة حائزون لجائزة نوبل وجوائز الدولة في الاتحاد السوفييتي وروسيا وأكاديميون ووزراء وشخصيات علمية وثقافية.
الموقع الرسمي:
www.vsu.ru
أكاديمية العلوم الروسية
تأسست أكاديمية العلوم الروسية على يد القيصر بطرس الأكبر في مدينة سانت بطرسبورغ عام 1724 حين اطلقت عليها تسمية أكاديمية سانت بطرسبورغ للعلوم. وتغيرت تسميتها في عام 1917. ثم انتقلت إلى موسكو في عام 1934. وتضم حاليا العديد من المعاهد التعليمية ومعاهد البحوث.
الموقع الرسمي:
www.ras.ru